ثقافة وأدب

المقامة الوادانية (3)

سبت, 18/05/2019 - 07:35

 

وكلهم من آل البيت الشريف* آل أبي حجارة المنيف*

الطريق إلى وادان (29)

أربعاء, 08/05/2019 - 07:28

بقي أن أقول إن وادان الآن تعتمد في الشرب على شبكة للري بتمويل سعودي، حيث يسحب الماء الجوفي من شمال غرب المدينة إلى برج فوق الهضبة، ليعاد توزيعه من هناك.

الطريق إلى وادان (28)

ثلاثاء, 23/04/2019 - 07:15

وعلى ذكر الحرب فقد شهدت وادان عدة حروب وغزوات منذ إنشائها وحتى العقدين الأخيرين؛ ولكنها استفادت من موقعها الحصين، ومن مهارة رجالها في الدفاع، مستغلين تضاريس أرضهم الوعرة؛ لذا يقول المثل الشعبي ما معناه: "ماذا عل

الطريق إلى وادان (27)

ثلاثاء, 19/03/2019 - 08:04

بعد جولة قصيرة في منطقة القبر صعدنا مع طريق المدفن، وهو طريق جبلي شاق؛ وأثناء الصعود ذكر مرافقاي أن السكان يحملون الموتى إلى المقبرة من هذه الطريق، ففكرت في الصعوبة التي ألاقيها في الصعود منها –وأنا حي، لا أحمل

المقامة الوادانية (1)

خميس, 14/03/2019 - 08:00

ذ. محمدُّ سالم ابن جدُّ        

الطريق إلى وادان (26)

اثنين, 04/03/2019 - 07:57

على اللوح الحجري نفسه ينطبع ما يشبه الغُصَيْن؛ وتدور حوله أساطير لا يسمح المنهج الذي اعتمدناه بذكرها، وكان قد حدثني مبارك في أطار به، ثم شاء الله أن يكون على قبر الرجل الذي أبحث عنه، وعندما تأملته وجدته يتمركز ح

الطريق إلى وادان (25)

جمعة, 22/02/2019 - 07:44

عند رأس الدفين ينتصب لوح حجري عليه كتابات منقوشة قديمة تآكل بعضها، وفي بدايتها "أنفع" أو "ألفغ" ثم ثلاثة سطور أجهدت ذهني في قراءتـها فلم أفلح في غير السطر الأخير منها "رحمه الله" ورجح مرافقاي الكريمان أن الكتابا

الطريق إلى وادان (24)

سبت, 02/02/2019 - 07:34

يمتد القبر على مساحة 6م² تقريبا، بطول 3 أمتار وعرض مترين(2) على وجه التقريب؛ ذلك لأنه أحيط بمربعين متداخلين من الصخور الضخمة، يبدأ الأول منهما مباشرة عند حدود القبر الطبيعية؛ يليه فراغ ترك قصدا، بعرض حوالي نصف م

الطريق إلى وادان (23)

جمعة, 18/01/2019 - 07:26

وقد علمت أنه دفن أصلا في أرض مملوكة ولكن أصحابـها تخلوا عن شريط منها احتراما له.

الصفحات