23/05/2019 - 07:31

بعيد صلاة الجمعة انحدرت من الهضبة إلى الطريق الذي تسلكه السيارات، وكان انحداري عبر طريق "كولانَه" وهو طريق يمر بين البلدية والمدرسة الابتدائية، ويقع في خطه قبر سيد أحمد بو احجار (كما تقدم) كان يرافقني الإمام أحمدُ والشيخ ابن حنبوب، وفي انتظار شحن السيارة بالخضروات من المزارع كان جلوسنا في ظل الطلحة الواقعة عند قبر سيد أحمد بو احجار. ثم جاءت السيارة فودعت مرافقي اللذين كأنما يتمثلان بقول عمرو بن الأهتم:

18/05/2019 - 07:35

وكلهم من آل البيت الشريف* آل أبي حجارة المنيف*

وقبيل الخامسة انطلقنا* وعلى محطة الوقود مررنا* فباعنا من لا يرى في مال الغير* من حرج ولا ضير* ثم أنشأنا السير* وعلى مسافة الأربعين* ترجلنا نازلين* لصلاة العصر* ونحن على قصر* ثم عدنا إلى المقاعد* وتوكلنا على الحسيب الواحد*

قاد السيارة* بل قادنا بمهارة* ذؤابة آل أبي حجارة* السيد إبراهيم* من بالمعالي يهيم* يُفَدِّيه عارفوه* ويعيا واصفوه* ما داناه مدان ولا حاذى* ولم يقل لنفسه في خير: لماذا {يا إبراهيم أعرض عن هذا}.

13/05/2019 - 07:18

سمعت والدي يقول – حين سأله الأستاذ محمدُّ سالم ابن جدُّ عما يعلمه من نسب سيد أحمد بو احجار وموضع قبره- إنه كان يسمع أن الأخير شريف الأصل - بالمفهوم الاصطلاحي- ولم يسمع قط غير ذلك.

وأضاف أن قبر سيد أحمد بو احجار موجود عند سفح الهضبة التي تقع علــــيها مديــنة وادان مـن

08/05/2019 - 07:28

بقي أن أقول إن وادان الآن تعتمد في الشرب على شبكة للري بتمويل سعودي، حيث يسحب الماء الجوفي من شمال غرب المدينة إلى برج فوق الهضبة، ليعاد توزيعه من هناك. ولطبيعة المكان الصخرية فالماء يجري فوق الأرض عبر أنابيب الفولاذ.

دامت الجولة إلى قرب منتصف النهار وفي نـهايتها كان علي أن أزور دار الثقافة هناك، للاطلاع على المجهود الخير الذي يبذله شباب المدينة –بقيادة الأستاذ سيدي محمد ابن عابدين سيدي- من أجل خدمة التراث بـها. وهناك كان مقياس الرطوبة يشير إلى 11 درجة، فيما يشير مقياس الحرارة

03/05/2019 - 07:42

تقبل الله منا ومنكم صالح العمل ووفقنا وإياكم في رمضان وفي غيره..

                                  إدارة الموقع

28/04/2019 - 08:20

القلاقمة شجرة مباركة من أشجار شرفاء هذه البلاد؛ تغطي –لله الحمد- كل أرجاء البلاد؛ بحيث توجد فئة منها في كل ناحية منها، وكذا يتوطن بعض المنتمين إليها في الصحراء الغربية والمغرب، والجزائر ومالي والنيجر، ولعل لقبهم جاء من اگليميم بالجنوب المغربي.

23/04/2019 - 07:15

وعلى ذكر الحرب فقد شهدت وادان عدة حروب وغزوات منذ إنشائها وحتى العقدين الأخيرين؛ ولكنها استفادت من موقعها الحصين، ومن مهارة رجالها في الدفاع، مستغلين تضاريس أرضهم الوعرة؛ لذا يقول المثل الشعبي ما معناه: "ماذا عليك يا وادان من صريخ السحر؟" فقد كانت عرضة لهجمات البوليساريو خلال حرب الصحراء الغربية – أكـثر مـن مـرة- لوقوعها في الطـرف

18/04/2019 - 08:00

وكان الرفاق الأكارم* ثلاثة من الأشراف الخضارم* أبدأ بالأكبر فالكبير* وكلهم بالتقديم جدير* لذا فلا عبرة بالتقديم والتأخير*

أما أولهم فمحمد ابن المختار السالم* ذو العرض السالم* الباحث الدؤوب* والتقي الأريب*

من شاد مجدا خالدا لعشــــيره ** وجلا الشكوك بسعيه المتجـدد
فغدا به الماضي "كتابا" سالما ** من مطعن أو مأخـذ أو من دد
من هو كهف للضعيف وموئل ** للمعتفي والجار والمســـــترفد

الصفحات